الجمعة، 25 يوليو 2014

ما معنى (ليقضوا تفثهم)؟


(الخط الساخن للتدبر)
السائلة (أم حسن) تطلب معنى قوله:

(..ليقضوا تفثهم..)؟ آية 29/سورة الحج
_________________

الإجابة:

*ورد في تفسير الأمثل - (10/ 334):
((ثمّ ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم) أي ليطّهروا أجسامهم من الأوساخ والتلوّث، ثمّ ليوفوا ما عليهم من نذور).

*أما تفسير الصافي (3/ 375) فأسهب في بيانه، مشيراً لعدة روايات تذكر تطبيقات لمعنى قضاء التفث:
ثم ليقضوا تفثهم ثم ليزيلوا وسخهم بقص الأظفار والشارب وحلق الرأس ونحوها وليوفوا نذورهم مناسك حجهم وقريء بكسر اللام فيهما وبتشديد الفاء .
في الكافي والفقيه عن الصادق عليه السلام: التفث هو الحلق وما في جلد الإنسان .
وعن الرضا عليه السلام: التفث تقليم الأظافر وطرح الوسخ وطرح الإحرام عنه.
وفي الفقيه عن الباقر عليه السلام: التفث حفوف الرجل من الطيب فإذا قضى نسكه حل له الطيب.

*ثم يذكر رواية فريدة وغريبة عن الإمام الصادق عليه السلام:
(وعن عبد الله بن سنان عن ذريح المحاربي قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام إن الله أمرني في كتابه بأمر فأحب أن أعلمه، قال: وما ذاك؟ قلت: قول الله تعالى: (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم)، قال عليه السلام: ليقضوا تفثهم لقاء الأمام، وليوفوا نذورهم تلك المناسك. قال عبد الله بن سنان: فأتيتُ أبا عبد الله عليه السلام، فقلت: جعلت فداك، قول الله تعالى ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم؟ قال: أخذ الشارب وقص الأظفار وما أشبه ذلك. قال قلت: جعلت فداك إن ذريح المحاربي حدثني عنك بأنك قلت له ليقضوا تفثهم لقاء الإمام وليوفوا نذورهم تلك المناسك؟ فقال: صدق وصدقت، إن للقرآن ظاهرا وباطنا ومن يحتمل ما يحتمل ذريح.
أقول : وجه الاشتراك بين التفسير والتأويل هو التطهير فإن أحدهما تطهير عن الأوساخ الظاهرة والآخر عن الجهل والعمى).


ودمتم بخير

هناك تعليق واحد: